القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استخدام صحافة البيانات

 



تحاف ، كانت الزنازين المظلمة في سوريا جحيمًا للتّعذيب والتّجويع والقتل. اختفى الآلاف في هذه الجلسة الواسعة ، ولم تُسمع أخبارهم مرة ؛ بينما عاد.

في تحقيق مذهل ، نشر في صحيفة نيويورك تايمز عن العنف السّادي.

وكانت البيانات المتعلّقة بالموتى والمفقودين قوّةً دافعة وراء القصة التي أنجزتها " آن بارنارد " ، المديرة السابقة لمكتب التايمز في بيروت والمخضرمة في النزاعات المسلحة.

القصة في أيار 2019: "يكاد يكون من المستحيل أن يكون" إسحاق شوتينر "، يكاد يكاد يكون من المستحيل" بارنارد "حقّها في المربع التجاري ، الملخص والشرور التي وصَفَتها. استجواب: كيف جمع "الأرقام الكئيبة الصّادمة" من التّعذيب والقتل.

ذكرت "بارنارد" أن "قرابة الـ 128000 شخص يظهر قطوا ، أعتبرنا موتى أو محتجز ، كير للشّبكة السّّورية لحقوق الإنسان ، وهي مجموعة مراقبة مستقلّة لديها الحصيلة الأدقّ. وقُتِل نحو 14 ألف شخص "تحت التّعذيب".

قالت صحيفة نيويورك تايمز ، إن موضوعنا المجاور هو الذي أجبرته على التعليق.

أمضى فريقها أسابيع في تركيا وألمانيا ولبنان يستمع إلى ذكريات النّاجين ويراجعها. ها ها ها ها ها.

"ركّزنا على جرائم الحرب الواصلة للعيان - تلك التي شهدناها شخصيًا أو تحققنا منها بسرعة من خلال منافذ الفيديو… وعلى النّقيض من ذلك ، عمليات النقل والتوصيل والإعدام تجري بعيدًا عن العيون في زنازين سرّية ، لا تُسجَّلُ إلا في أذهان النّاجين".

حمص ، سوريا

صورة لمركز مدينة حمص المدمَّر في سوريا. معركة الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد. الصورة: شترستوك

ترجمة البيانات إلى المرحلة السابقة من المرحلة الرابعة من استخدام البيانات الرقمية إلى مرحلة تسليم البيانات ، تسليم البيانات إلى الموقع ، وتقديم البيانات بشكل تصدير البيانات.

النصيحة بالنشر بالنزاع متوفّرة على نطاق واسع ، ولكن هنا يكمن التحدي: مجموعات البيانات الصحيحة التي يجب أن لفكرة؟ كيف يديك مصادر البيانات وسط مصادر العديدة المتاحة؟ ما الذي يجب أن يبحث عنه؟

البيانات الأكثر بيانيًا. يجب أن نعرف البيانات ، وما تحتويه تحتويه. يجب على الصحفيين ألا يعاملوا كل البيانات كحقائق غير متحيزة "، بحسب" أندرياس لوتو توليفسن "، كبير الباحثين في معهد أبحاث السلام في أوسلو، وهو معهد مهم في مجال بيانات الصراعات.

معالجة البيانات

مراجعةُ بعض منتجي مجموعات البيانات التي تسجّل أحداث الصراع ، ومراجعة التخصصات تساعدهم على تضييق نطاق البحث. فيما يلي شرحٌ موجزٌ عن ثلاثة مشاريع واسعة النطاق ، ما يُستشهد بها في تقارير الإعلام والدراسات العلمية. ما ذكرته من وسائل الإعلام المستخدمة في جمع المعلومات هذه للإبلاغ عن النزاعات المسلحة و وكيف تتعاون هذه المجموعات.

برنامج أوبسالا لبيانات النزاعات (UCDP): مجموعات بيانات خاصةّة للصراعات وحفظ السلام بما في ذلك السّلام والصراعات داخل الدُّول ، والصراعات داخل الدُّول ، والصراعات الداخلية التي لا تقودها دول ، والعنف من جانب واحد ، وإنهاء النزاعات. نظرة عامة على موقع UCDP . مخططات مخططات بيانية وخرائط.

مجموعة بيانات شرعية شرعية وأحداث شرطية: توصف  منصّة نشره وبيانات نشرها ورسم خرائط الأزمات. تجمع البيانات بالتوقيت الحيّ ... يمكن استكشاف البيانات باستخدام لوحة معلومات تفاعلية. تعمل تحت شعار “توضيح الأزمة”.

معهد السلام أبحاث - أوسلو :  يستكشف كيف تندلع وكيف يمكن حلّها ؛ ويبحث كيف تؤثّر أنواع مختلفة من الناس ويدرس كيف تتعامل مع الأزمات. من العوامل التي أجدها ناتج من بدء الصراع. قائمة التوقعات في قائمة النتائج.

البيانات التي تجمعها هذه المجموعات مُلفِتة ، وتكون مرعبةً في بعض الأحيان. كيف تتحوّل إلى تقارير إخبارية حقيقيةّة؟ ما نوع القصص التي تساعد هذه البيانات على سردها؟

وقال “توليفسن” ، الذي وصف نفسه دارسٌ للجغرافيا البشرية: “لدى الصّحّيين المسلّحين بالبيانات والتّحد أداةٌ قويّة لإلقاء الضوء على القضايا ، ويمكنهم أيضًا طرح طرح الأسئلة الصّحيحة على صنّاع القرار. غالبا ما تتحدّى البياناتُ الرّواياتِ أو توجِدُ أسئلةً ما كانت لتكون واضحة بدون البيانات. "

على سبيل المثال ، يمكن أن تُظهرَ البياناتُ الخطوبةِ والخرائط والأنماطَ ، مع تسليط الضوء على ما إذا كان العنف قد زاد أو قلَّ في منطقة الصراع ، وكيف وكيف ذلك بالظرف على الأرض التي تؤثّر على الأرض التي تؤثّر على الهجرة أو الهجرة. وظهرت نسخة من قصة بناءة إلى منطق كبير   .

أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ، أطفال ومقارنة عدد الأطفال الذين تعرضوا لصفوفهم 8.5 مليون طفل.

الصورة: من إنقاذ الطفولة "إنقاذ الطفولة"

تم تصنيف وكولومبيا والعراق والصومال في السودان واليمن على أن أطفالها هم الأكثر عرضة لخطر العنف الجنسي ، بما في ذلك الاغتصاب ، وعباد الجنسي ، والبغاء والحمل ، والتّشويه الجنسي ، والتّعذيب

وقال “البيانات المالية تولفس” ، وهي مؤسسة أبحاث ، وبيانات البحث والمعلومات الجغرافية المكانيّة ، وبيانات البحث حول أسباب مكافحة الإرهاب ، و "إن البيانات أداة البيانات ، فهمنا للعالم".

وفي جهد تعاوني آخر ، درس معهد أبحاث أبحاث السّلام - أوسلو ، الخيانة السّائدة في صراعات الشرق الأوسط 1989 و 2019 حلّل أشر

ووجدت الدراسة أنّه استمرت الحلقة العاشرة من مسلسل طائر الطائر. تلعب البيانات أيضًا رئيسياً محوريًا في الأخبار العاجلة ، مثل تأثير وباء كوفيد -19. انتشار الوباء ، وفّرت صحافة البيانات معلومات رسمية وموثوقة من خلال استخدام الرسوم المتحركة والغرافيكية والرّسوم رسميّة التّفاعلية التي تشير إلى أعداد الإصابات والوفيّات.

استخدمت صحيفة واشنطن بوست بيانات ACLED لاستكشاف ما يلي: "هل يزيد وباؤ كوفيد -19 من خطر نشوب صراع عنيف؟" تم تتبُّع عدد أحداث النّزاع مع مرور الوقت لمعرفة ما إذا كانت الملحة قد تغيّرت بعد أن أعلنت منظمة الصحّةّة العالميّة عن وباء عالميّ في مارس 2020 ، أو بعد إعلان الدول عن الإغلاقات.

في القصة ، عرّفت الواشنطن بوست ACLED على أنّها “قاعدة بيانات تحسب عدد أحداث الصّراع يوميا في جميع أنحاء العالم. بالنسبة لعامي 2019 و 2020 ، اشتملت ACLED على أكثر من 100 دولة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية - ويتتبّع ثلاث فئات من الصراعات العنيفة: المعارك ، والعنف ضد المدنيين ، والانفجارات / العنف بعد ”.

وبحث مقالٌ نٌشر في حزيران / يونيو 2020 في صحيفة "ميل آند غارديان" في جنوب أفريقيا.

"بعد تتبع النشاط على مدى الأسابيع العشر الماضية، وجدت ACLED أن معدلات الصراع ثابتة في جميع أنحاء القارة، ولكن أنماط العنف قد تغيرت حيث استغلت الجماعات المسلحة والحكومات الوباء لاتخاذ خطوات على الأولويات السياسية "، بحسب مديرة ACLED " كليوناد رالي " .

نُشِر إنفوجرافيك مفصَّل مع قصتها. إن إيجاد المصادر المناسبة لبيانات الصراع هو الخطوة الأولى. يمكن أن يكون تفسير المعلومات بشكل صحيح أمراً صعبًا. فيما يلي نصائح من الخبراء حول كيفية ربط المعلومات الخاصة بيقارها بين المناطق والأطقم.

المزيد الصورة: لقطة شاشة

تقييم بيانات النزاع

شاركت في الأبحاث زميلة في جامعة هارفارد “ كيلي م. غرينهيل " في تأليف كتاب بعنوان" الجنس والمخدرات وأعداد الجثث: سياسة الأرقام في الجرائم والصراعات   العالميين ".

المثال المثال ، قد يسهم الخطأ في إطالة أمد الحروب ، أو إعطاء الحكومات ذريعة التحذير ، أو إعطاء مبهمة من مانجاحات السّياسات أو إخطارها في مناطق الصراع.

ماذا يمكن أن يفعل الصحفيون القيام به لتقديم البيانات بالشكل الصحيح؟ قدّمتْ "غرينهيل" الأسئلة التالية التي طرحها بشكل روتيني حول عمليات الصيد والصراع:

1 - ما هي مصادر الأرقام؟

2 - التعريفات التي تعتمد عليها المصادر ، وما يجري قياسه بالضّبط؟

3 - ما هي مصالح أولئك الذين يظهرون ما يظهرون؟

4 - ما الذي تم رفضه من قبل الجهات الفاعلة التي أودعوا ذلك التجمع؟

5 - ما هي المنهجيّات القديمة في الحصول على الأرقام؟

6 - هل توجد أرقام طلبات ، أما إذا كان الأمر كذلك ، فما هو معروف عن مصادرها وقياسها ومنهجيّاتها؟

وقالت "إن تسييس فكره أمرٌ لا مفرّ منه أو يمكن تجنّبه منه. هؤلاء الصحفيين كمستهلكين وناشرين للإحصاءات أن يكونوا أكثر دهاءً في حصولهم على هذه البيانات واستخدامهم لها ".

وَصَبَتْ وَخْرِينَ إِصْدَارِيَّةِ الْمُصْرَحَةِ الَّتِي تؤدِّي إلى “نتائج سياسية عكسيّة”.

كانت "غرينهيل" مستشارةً للبنك الدّولي ومفوَّضةَ الأمم المتحدة الأبدة الأبجدية ومحللةً في وزارة الدّفاع. وهي كتاب جديد يتناول تأثير الشّائعات ونظريات ومؤامرة والبروباغندا وما يسمّى بـ “الأخبار المزيفة” وغيرها من أشكال المعلومات والوصفات حول السّياسة الدّوليّة.

المقارنة بين مجموعات البيانات

تقييم أوجه التّشابه والاختلاف بين مجموعات البيانات خريطة تقييم أخرى فائدتها في تغطية النّطقة.

استخدم "رودابيه كيشي" ، وابتكار وابتكار في ACLED ، في تأليف تقرير يقارن بيانات النزاعات من مصادر متعددة ، بما في ذلك قاعدة البيانات العالمية (GTD) ، والنظام المتكامل المبكّر عن الأزمات (ICEWS) ، إفتتاح بيانات مجموعة بيانات الأحداث المُسنَدَة جغرافيًا التابعة للمنطقة التابعة أوبسالا لبيانات النزاعات (UCDP GED).

تم نشر المعلَن من الدّراسة: "لإظهار كيف يمكن لجمعِ [بيانات الأحداث] والقواعد التميزية والنقاط الإسناد إلى المصدر أن تؤدّي إلى معلومات مختلفة" اختلافًا اختلافًا عن العنف السّياسي وتفسير الصراع ". كما تنظر في البيانات التي يولّدها الإنسان مقابل البيانات الآلية.

ما الذي يجب أن يبحث عنه؟ ومن المؤشرات المتعلّقة بصحّة البيانات ، ذكر التقرير ما يلي:

1 - المصادر: "توفُّرُ المصادر الواسعة - بما في ذلك من الشّركاء المحلّيين ووسائل الإعلام بالغات المحلية - المعلومات شمولاً ودقّةً عن العنف السّياسي والمظاهرات ، مركز الطرح الأكثر دقّةخاطر التي يتعرّض لها المدنيون في منازل ومجالاتهم".

2 - الشّفافيّة: “يجب أن تكون مجموعات يمكن استخدامها للاستخدام على يمكن الاعتماد عليها في التّحليل المنتظم ، ويجب أن تكون علامة الوصول إلى التّفاصيل الكاملة عن كيفيّة ترميز بيانات الصّراع وطريقة جمعها”.

3 - التّغطية والتّصنيف: "التّّأشير والمناقشة والصحيح!

"بعض الناس يقولون إن البيانات المتعلقة بهذا الأمر. لقد بدأنا في تبني نهج مختلف. انتبهوا إلى المصادر التي تستخدمها مجموعات البيانات. فهذا يُنحدِثُ فرقًا حدًا ”.

ونصحت "كيشي" المبتدئين بتعلُّم برامج بسيطة مثل " تابلو " ، وهي أداة تحليلية يمكن أن تساعد في إنشاء والرسم أشترى فيديو تدريبي على موقع ACLED.

تدريبًا على "تابلو" للشبكة السّوريّة لحقوق الإنسان ، وهي واحدة من شركاء ACLED. وقالت "كيشي" عن الشبكة "رائعون". وبناءً على تكامل البيانات على الأعداد الفعلية للتقارير ، بدلاً من الاستنباطات أو التّقارير.

اسمها بدايتها عام 2011 ، جمعت المجموعة أرشيفًا أرشيفًا واسعًا من أسماء شهود العيان والاتصال والشّّغات ، وعلاقة الفيديو والصوت ، وفرقة الفيديو ، الحفاظ عليها بدقّة ، كخلفية للبحوث العلمية ، ولاستخدامها في القصص الإخباريّة ، أو لمحاكمات جرائم الحرب في المستقبل.

وقال “ فاضل عبد الغني” ، مؤسّس المجموعة ومديرها ، "إن تزويد الإعلام بالإحصاءات هو جزء من دفاعنا عن القضيّة". حوالي 35 متطوّعًا معظمهم في سوريا وبعضهم أيضًا في تركيا والأردن ، حيث لجأوا.

بيانات الشبكة كآنت السورية لحقوق الإنسان مصدرا مهما للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتظهر في تقارير وزارة الخارجية الأمريكية عن سوريا. توثّق التّقارير الشّهريّة حصيلة القتلى والاغتيالات الأخيرة ضدّ المدنيين. وفي كانون الثاني / يناير ، كان هناك المزيد من المعلومات عن انتشار فيروس كوفيد -19.

هدفُ “فاضل” هو سوريّا تحت الأضواء. وقال من منزله في قطر: “تجذب القصص في وسائل الإعلام مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست وسي إن انتباه الآخرين. “نحن مستعدون دائما”. أرسل لنا رسالة إلكترونية ، وأخبرنا بما تعمل عليه ، وأخبرنا كيف يمكننا أن نتعاون ”.

الموارد الأخرى التي قد تفيد

تقرير ACLED "عشر صراعات مُقلِقة في عام 2021 " يشمل ميانمار وبيلاروسيا واليمن وإثيوبيا وباكستان. تنصح ACLED بالوصول إلى البيانات مباشرة من خلال "أداة التصدير" (أداة تصدير) إرسال إلى معلومات عن المنهج تحت "مكتبة الموارد" ( مكتبة الموارد ). عرض البيانات المجمعة.

البحث المستمر عن العمل في UCDP : تصف نفسها بأنفسها "ينتج عن العمل البحثي عن العمل في المجتمع". يمكنك الحصول على البيانات الكاملة للمشروع وكونه السّلام مجاناً.

معهد ستوكهولم الدولي يقدم لبحوث السلام بيانات عن عمليات السلام آلتي عقدت منذ عام 2000، والنفقات العسكرية، ونقل الأسلحة، وعمليات الحظر.

أدلة المعلومات من مكتبات جامعة جورج ماسون : مصادر في حلّ النزاعات ، والوصلات ، السّلام ، والصّراع المسلّح ، العدد البشري. بترتيب عام.

منظمة العفو الدّوليّة : تقدّمّم دورتين مجانيتين عن التحقيقات المفتوحة المصدر بأربع لغات ، هي العربيّة والفارسيّة والإنجليزيّة والإسبانيّة. الدورات التدريبية التي تدرب على الدورات التدريبية ، والتدريب المستمر ، والتدريب ، والتدريب العملي ، والتدريب ، والتدريب ، والمناصرة ، والمناصرة. تدريب على استخدام الوسائل والتقنيات المتطوّرة ، على يد الخبراء ومع تمارين عمليّة.

قاعدة بيانات الإرهاب ، جامعة ميريلاند نوفرها على أنها قاعدة البيانات الأكثر شمولًا إرهابًا في العالم. هجوم شنّ أكثر من 000 200 هجوم إرهابي من سنة 1970.

WomanStats : "تجميع شامل عن وضع المرأة في العالم". تم وضع علامة تجارية على الكتب التي تم بيعها مؤخرًا.

العدالة والمساءلة لجنة الدولية : الغرض المعلن: "تحقيق العدالة في الجرائم التي تؤثر على الفئات السكانية الضعيفة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والإرهاب والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ". تعمل على دعم الملاحقات القضائية في 13 بلدًا ، وتساعد 37 منظمة إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب على مستوى العالم.

لحقوق السوري المرصد الإنسان : يراقب التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية في سوريا من خلال شبكة من المصادر داخل البلاد وعلى الصعيد الدولي تظهر التقارير على موقع المرصد وعلى فيسبوك وتويتر وسائل وغرف ما تستشهد بها الإعلام الكبرى وغيرها من المنظمات الحقوقيّة.



نُشرت القصّة  في الأصل على موقع DataJournalism.com على موقع نشرها نشرها بإذن.

صورة مصغرة لملف شيري ريكيارديشيري ريكياردي صحفية ومختصّة وسائل الإعلام وسائل الإعلام ، واشنطن العاصمة ، عملت مع صحفيين في 37 بلدًا ، إثيوبيا وباكستان. عملت محرّرة في صحيفة كولومبيا Missourian الرقمية ، وتدرّس الصّحافة في جامعة إنديانا ، وعملت في المجلس الاستشاري لـ Dart Center .


للقرائة من المصدر   هنأ

ردرود الأفعال:

تعليقات