القائمة الرئيسية

الصفحات

تعيين احمد غالب المعبقي محافظا للمركزي اليمني وتراجعاً لأسعار الصرف .

عدن - مجاهد حمود : 

عين رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي  "أحمد أحمد غالب المعبقي" محافظا للبنك المركزي اليمني خلفا لأحمد الفضلي.

وقالت الوكالة اليمنية " سبأ "، بأن الرئيس هادي اصدر قرارا بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني.

وأوضحت بأن القرار قضى بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني على النحو التالي: احمد بن احمد غالب المعبقي محافظ للبنك المركزي اليمني رئيساً، أ.د. محمد عمر باناجة نائب محافظ البنك المركزي اليمني نائباً للرئيس، سيف محسن عبود الشريف عضواً، وهاني محمد حزام وهاب نائب وزير المالية ممثلاً عن وزارة المالية، د. جلال إبراهيم فقيرة عضواً.، علي محمد الحبشي عضواً، خالد إبراهيم زكريا عضواً.

كما تم تعيين منصور عبدالكريم راجح وكيلاً لقطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني.

وفي نفس السياق فقد أصدر  قرارا ثالثا قضى بتكليف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمراجعة أعمال البنك المركزي.

وقال "مصطفى نصر" رئيس الاعلام الاقتصادي بان الأهم هو دعم هذه الادارة لكي تنجح في كبح الانهيار في سعر العملة واحداث تغيير في السياسة النقدية. لابد من دعم الرئاسة والحكومة وكذلك تقديم الدعم المباشر من التحالف في هذه المرحلة.


وأضاف "نصر" بأنه في ظل عدم استئناف تصدير النفط والغاز بقدرة تشغيلية عالية، وتحسين الاوعية الايرادية للحكومة، وتسليم مرتبات الجيش والامن عبر البنوك وفق نظام شفاف سيكون من الصعب تحقيق خطوات إلى الأمام.


واكد "نصر" بان تقديم الدعم الخارجي للبنك المركزي هو الأهم في ظل حالة الشلل في العديد من القطاعات الاقتصادية من خلال تقديم ودائع جديدة مضيفاً بان الإدارة الجديدة للبنك المركزي اليمني هي من تتحمل  مسئولية إعداد الية كفؤة وشفافية لإنفاقها بما يحقق الاستقرار سعر الصرف وبالتالي استقرار الأسعار.


تأتي هذه القرارات بالتزامن مع تصاعد عملية الاحتجاجات المتجددة في عدد من المدن اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية والمنددة بتدهور الوضع الاقتصادي وانهيار العملة المحلية، والتردي الكارثي في معيشة معظم سكان اليمن، في ظل الحرب منذ نحو سبع سنوات.


 وشهد الريال اليمني تراجعاً ملحوظا أمام العملات الأجنبية مساء الأثنين وصل الى 1300للدولار الامريكي  بعد ان كان قد تجاوز 1700 الخميس الماضي 

و 350 للريال السعودي بعد وصوله الى 500 ريال الاسبوع الفائت

ردرود الأفعال:

تعليقات