القائمة الرئيسية

الصفحات

توثيق ٢٠٤ واقعة انتهاك خلال يناير



 



عدن ـ مجاهد حمود


قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان  انها وثقت وحققت في 204 واقعة انتهاك خلال يناير الماضي،


وأكدت اللجنة في بيان لها نقلتة وكالة الأنباء "سبأ" اطلع عليه المشاهد  انها وثقت  62 واقعة قتل وإصابة مدنيين سقط فيها 73 قتيلا وجريح بينهم 11 طفل وست نساء في محافظات مختلفة، كما سقط 23 ضحية مدني بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 7 أطفال، بمحافظات الحديدة وحجة وشبوة ولحج وتعز. 


وذكرت في بيانها 156  واقعة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري لعدد  من المواطنيين  في أمانة العاصمة وذمار وحجة وعمران وصعدة وعدن وتعز ومأرب ولحج والبيضاء، إضافة إلى قتل (16) مواطن خارج نطاق القانون في أمانة العاصمة وإب والحديدة والبيضاء وتعز، وعدد(41) واقعة اعتداء على المؤسسات التعليمية. 


واشارت الى نزولها الميداني والتحقيق الفوري   بالتزامن مع الأحداث الدموية التي شهدتها عدد من المحافظات، منها أمانة العاصمة، وقصف مسجد في مديرية عسيلان في شبوة، ووقائع استهداف المدنيين في مديريات صالة والمظفر واستهداف مدرسة وطلاب في مديرية مقبنة في تعز،


إضافة الى قصف حي المطار في مدينة مأرب، وواقعة مركز الاحتجاز في مدينة صعدة، إضافة إلى النزول إلى مديريات الحالي والحوك وحيس والدريهمي في الحديدة. 


واوضحت انها  قامت فرق اللجنة بإجراء مقابلات مع عدد من الشهود والضحايا المصابين ومعاينة أماكن الوقائع ومتابعة جمع المعلومات المتعلقة بتلك الحوادث، كما تابعت اللجنة تأثير الاتساع الأخير لرقعة الحرب على حياة اليمنين وحدوث موجات متجددة من النزوح الاضطراري في الحديدة وشبوة ومأرب والجوف وتعز. 


وكانت اللجنة الوطنية قد وثقت 2842 واقعة إنتهاك خلال العام 2021 م تضرر فيها 4096 ضحية من المدنيين ومن مختلف الأعمار في محافظات الجمهورية .

ردرود الأفعال:

تعليقات