القائمة الرئيسية

الصفحات

من الحرب الى الحرب طلاب اليمن في أوكرانيا يستغيثون .





كييف - مجاهد حمود :

بعد اندلاع الحرب بين روسيا واكرانيا في  24 فبراير  وجد مئات الطلاب اليمنيين انفسهم عالقين  في اوكرانيا يبحثون عن منقذ , حيث ناشد الاف الطلاب العرب ومنهم اليمنيين  حكوماتهم ل انقاذهم وتسهيلات الاجراءات لخروجهم  فيما تطرح إعادتهم الى أوطانهم معضلة لحكوماتهم التي يفتقر بعضها الى تمثيل دبلوماسي في كيف .

وكانت اوكرانيا مقصد الكثير من الطلاب المختصين بالهندسة والطب  لسهولة الاجراءات في الحصول على تأشيرات دخول واكثر من قصدوها هم من تشهد بلدانهم صراعات وحروب وأزمات اقتصادية حسب الدكتور محمد الجدحي .

ممرات مغلقه

وأوضح منسق الجالية اليمنية في اوكرانيا  الدكتور محمد الجدحي   لـ"المشاهدان الاوضاع حتى كتابة المادة لابأس بها مشيرا بأن هناك مخاوف وصعوبات في التنقل حيث وضع الاتحاد الأوروبي قيودا قانونية لمنع تسلل الفارين من الحرب الأوكرانية إلى أراضيه، حيث تطلب المنافذ الحدودية من العرب بمَن فيهم اليمنيون، وثائق السفر للانتقال لبلدانهم الأصلية أو بلد الإقامة خلال فترة 15 يوما فقط من وصولهم لمراكز إيواء على الحدود الأوكرانية - البولندية.


وأكد الجدحي في حديثه لـ"المشاهد" أن السلطات البولندية تسمح بدخول اليمنيين إلى مراكز الإيواء الحدودية مع أوكرانيا، فيما تمنح الراغبين في السفر خارج الاتحاد الأوروبي، مهلة 15 يوما من أجل الوصول إلى أحد المطارات في بولندا.

وأضاف الجدحي ان اليمنيين الذين تمكنوا من المغادرة الى بولندا حوالي 25 -30 فرد تقريباً.

نداء استغاثه


وأوضح الاستاذ الجامعي في مدينة كييف عاصمة اوكرانيا منصور القاضي ان اليمنيين في معظم المدن الاوكرانية  في كييف , وخاركو, وديسا , دريبروفا جميع المدن الكبيرة تم إجلائهم بطرق عدة منهم من خرج بسيارته والبعض بالقطارات وغيرها من الوسائل حسب قوله .

وأكد القاضي لـ "المشاهد" ان المشكلة الكبيرة هي في جنوب اوكرانيا  حيث ان العدد معين ومحددود في جنوب الجنوب لأوكرانيا بمدينة خرصون لم يستطيعوا الخروج لعدم السماح لهم . مشيرا الى انهم مازالوا يبحثون عن وسيلة تواصل مع الصليب الأحمر كونه الوحيد القادر على إخراجهم من المنطقة .

كما ناشد القاضي عبر منصة المشاهد منظمة الصليب الاحمر الدولية الى سرعة انقاذهم وإخراجهم  مايقدر اكثر من 70 فرد من المكان في جنوب الجنوب بمدينة خرصون لأوكرانيا .


معاناة صعبة 


ونوه القاضي بأن المعاناة التي يتجرعونها صعبة وشديدة لايمكن وصفها موضحاً بأن الذين استطاعوا الخروج ضلوا عالقين لمدة ثلاثة أيام في المنافذ بين أقسى الظروف البرد, والثلوج وأصيب الكثير منهم بالمرض .

وأختتم القاضي حديثة للمشاهد نحن الأن هناء في جنوب اوكرانيا بمدينة خرصون  " محاصرون"

نحن الأن هناء في جنوب اوكرانيا بمدينة خرصون  " محاصرون"


تحركات دبلوماسية


وكانت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية قد اكدت الاثنين عن تسهيل اجراءات خروج 22 مواطنا من اوكرانيا الى الدول المجاورة , موضحة بأن "السفارة اليمنية في وراسو قامت بتسهيل إجراءات عبور الحدود الأوكرانية لعدد 18 مواطناً يمنياً إلى الأراضي البولندية .

مشيرا الى قيام القنصلية اليمنية  في رومانيا قامت بتسهيل دخول أربعة مواطنين يمنيين إلى الأراضي الرومانية".

وأشارت الوزارة، إلى أنها تتابع بشكل دائم مع بعثاتها الدبلوماسية في الدول المجاورة لأوكرانيا أحوال المواطنين اليمنيين وتقوم بالتواصل والتنسيق مع السلطات المعنية في تلك الدول من أجل تأمين خروجهم بسلام من أوكرانيا إلى الدول المجاورة.


وكانت السفارة اليمنية لدى وارسو، أعلنت لجميع رعاياها في الأراضي الأوكرانية، أن كل المعابر الحدودية لا تزال مفتوحة لمن يريد المغادرة وفق تسهيلات السفر الممنوحة منها.

وكانت لجنة الأزمة الخاصة باليمنيين في اوكرانيا التي شكلت رئاسة سفيرة اليمن في بولندا  ميرفت مجلي، بقرار من وزارة الخارجية اليمنية، وذلك لإجلاء اليمنيين عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا. قالت في بيان لها بأنه لا يوجد إحصائية رسمية لعدد اليمنيين الموجودين في أوكرانيا التي تشهد حرباً منذ أيام مع روسيا. وكانت اللجنة قد وضعت قبل أيام استمارة تسجيل إلكترونية في محاولة لحصر عدد اليمنيين هناك، سجل فيها 291" شخصا.


جهود حكومية


وكان رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك  قد وجه ، خلية الأزمة التي تضم مسؤولين من وزارة الخارجية وسفارة البلاد في بولندا، باستمرار التنسيق مع السلطات المختصة لتأمين سلامة الطلاب والمواطنين اليمنيين وعودة الراغبين منهم.

وقالت سفارة اليمن في وارسو السبت الماضي أنها تلقت العديد من طلبات المساعدة من اليمنيين من من يملكون اقامات في دول الخليج وأمريكا بينما اخرين ارادوا الحصول على تأشيرات للإنتقال الى مصر , مؤكدة حصولها حتى مساء السبت، على صور جوازات سفر، لعدد 37 مواطنا، 4 منهم لديهم إقامات في دول الخليج العربي الشقيق، واثنان في الولايات المتحدة الأمريكية، وواحد في تركيا وهؤلاء يمكنهم المغادرة لهذه الدول

ردرود الأفعال:

تعليقات