القائمة الرئيسية

الصفحات

20 ألف مهاجر إفريقي وصلوا اليمن منذ مطلع 2021

 


تعز - مجاهد حمود :

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة  للأمم المتحدة، الجمعة، عن وصول 20 ألف مهاجر إفريقي إلى اليمن منذ مطلع العام الحالي 2021.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي  بان  20 ألف مهاجر إفريقي وصلوا  إلى اليمن، منذ مطلع العام الجاري، حتى 20 نوفمبر (تشرين الثاني المنصرم).


وأضاف البيان، بأن مصفوفة تتبع النزوح تابعة لمنظمة الهجرة أفادت بان واحدا من كل 5 مهاجرين سلكوا الطريق إلى اليمن منذ العام 2019 هم من النساء والفتيات".


مشيرا الى تعرض هؤلاء المهاجرين لمخاطر كبيرة أثناء رحلتهم، حيث يُحتجز الكثير منهم رغما عنهم في أوكار للمهربين، بغرف مكتظة ينتشر فيها العنف الجسدي والجنسي.


وأكد البيان بان هؤلاء المهاجرون يعيشون في ظروف مزرية مع وصول محدود إلى مأوى أو طعام أو ماء أو رعاية صحية.


مضيفاً بان المهاجرون الواصلون حديثا هم الأكثر ضعفا لأنهم لا يعرفون إلى أين يذهبون للحصول على المساعدة.


وافاد البيان بان العديد من النساء تقطعت بهن السبل في مأرب في رحلاتهن شمالاً نحو المملكة العربية السعودية  منذ إغلاق الحدود بسبب فيروس كورونا وأشتد الصراع مما جعل وضعهن يزداد سوءاً كل يوم .


وقدرت منظمة الهجرة الدولية ان هناك مايقرب من 3500 مهاجر تقطعت بهم السبل في مأرب حيث دفعت التصعيدات المسلحة في الآونة الأخيرة في المنطقة بالنساء المهاجرات الى الظل أكثر مما يعرض سلامتهن للخطر .


ويعد اليمن، وجهة لمهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما إثيوبيا والصومال، ويهدف العديد منهم للانتقال في رحلتهم الصعبة إلى دول الخليج، خصوصا المملكة العربية السعودية.


ويشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الحكومية والحوثيين منذ نحو 7 سنوات أدت الى  إنهيار العملة الوطنية حيث وصل سعر الدولار الى 1700 ريال يمني مما تسبب بغلاء للأسعار وفاقم الوضع المعيشي لدى المواطنين .


وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في تقرير سابق لها  انه بنهاية العام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.


وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد بنحو 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

ردرود الأفعال:

تعليقات