القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير يكشف عن استيلاء الحوثيين أكثر من ملياري ونصف دولار من ممتلكات خصومهم السياسيين



تعز - وائل صالح 

أصدرت منظمة “سام” للحقوق والحريات، الإثنين، تقريرا يكشف طرق استخدام الحوثيين سلطة القضاء والآلة الإعلامية في “شرعنة” مصادرتها ممتلكات خصومهم السياسيين، بما في ذلك ممتلكات تابعة لأشخاص، وشركات خاصة ومنظمات وجمعيات خيرية.


وقالت المنظمة، في تقرير لها، حصل  "المشاهد" على نسخة منه  بأن جماعة الحوثي نفّذت عمليات نهب ممنهج عن طريق القوة المسلحة بأوامر من السلطات القضائية، خلال السنوات السبع الماضية”.


وأوضحت المنظمة في تقريرها أنها وثقت، استخدام الحوثيين سلطة “الحارس القضائي التابع لها للاستيلاء على أكثر من (1.7) مليار دولار من قيمة واردات الأموال والشركات والمؤسسات والجمعيات التي قامت بمصادرتها،


 إضافة إلى إجمالي ما قامت بالاستيلاء عليه من قيمة الأموال والإيرادات للأصول والعقارات والمنقولات أكثر من ملياري دولار.


وأشار التقرير الى أسماء أكثر من (38) شركة كبرى ومؤسسة وجامعة ومستشفى، استولى عليها الحارس القضائي،  أو يديرها ،صادرها  فرض الحراسة عليها في العاصمة صنعاء وحدها، وتتبع هذه الشركات والمؤسسات عشرات الفروع والمراكز والوحدات في المحافظات الخاضعة لسلطة الحوثيين.


ورصد التقرير أكثر من (23) قياديا في الجماعة يعملون لصالح الحارس القضائي ويأتمرون بأوامره في نهب وإدارة أموال الشركات التي حققت فيها في العاصمة صنعاء فقط، .


واكدت المنظمة بان التقرير  يستند إلى شهادات الضحايا وأقاربهم او المرتبطين بهم، وإلى ما تم جمعه من وثائق ومعلومات، وتسجيلات صوتية ومرئية اضافة الى مانشرته الجماعة من معلومات خاصة بالأموال التي صادرتها أو عينت لها حرَّاسا قضائيين،

ردرود الأفعال:

تعليقات