القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار كبيرة في مخيمات النزوح في اليمن بسبب الأمطار

 


 تعز - مجاهد حمود :     

18338 أسرة نازحة تضررت جراء الأمطار والسيول في 6محافظات


شهدت اليمن منذ منتصف يوليو حتى شهر اغسطس من العام 2022 امطار غزيرة في عدد من المحافظات تسببت بأضرار كبيرة في معظم المحافظات اليمنية وكان للنازحين المعاناة الكبرى حيث تضررت الاف الأسر جراء دخول السيول الى مخيماتهم في محافظة مارب والضالع وحضرموت والحديدة وشبوة والجوف حسب التقرير الصادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في عدن . 

 يعيش الأربعيني سيف دبوان مع أسرته في إحدى الخيام الرثة في مخيم سهدة الغربية "B "مربع سالم للنازحين في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع جنوب اليمن بعد دفعتهم الحرب الى ترك منزلهم في مدينة تعز كانت الاسرة على موعد مع الامطار والسيول، حيث اغرقت السيول خيمتهم التي تأويهم واتلفت مايملكون من أمتعة من أفرشة وبطانيات والمواد الغذائية التي يملكونها . 

يوضح سيف للمشاهد بعض من تفاصيل المعاناة قائلاً " أعيش انا وزوجتي واولادي في هذه الخيمة، واليوم الخيمة غمرتها السيول، ولا نعلم الى اين نذهب". واضاف " الان لا يوجد معنا فرش ولا بطانيات ولا حتى وسادة نضع رؤوسنا عليها، وموادنا الغذائية اتلفت ". 

سيف دبوان واحد من 4.3 ملايين شخص، نزحوا من ديارهم جراء الحرب المشتعلة منذ أكثر من سبعة أعوام وفقا للأمم

 احصائية حكومية بالاضرار 

وكشف الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين في تقرير " أضرار السيول والأمطار" الصادر في أغسطس ان غزارة الأمطار في 6 محافظات يمنية خلفت اضرار بالغة في مخيمات النازحين حيث تضررت (18338) أسرة نازحة في (15) مديرية وتسببت الامطار بأضرار في (12267) مأوی، (28080) موا غير غذائية، (32506) مواد غذائية و (2) وفيات . واوضحت الوحدة التنفيذية للنازحين ان (6890) أسرة نازحة تضررت تضررا كليا، (11448)أسرة نازحة تضررت تضررا جزئيا جراء الامطار والسيول التي شهدتها محافظات مارب والضالع وحضرموت وشبوة والجوف.

محافظة الضالع 

حيث شهدت محافظة الضالع امطار غزيرة خلال الايام القليلة الماضية حيث ادت الامطار التي هطلت يوم الجمعة الموافق 05 / 08 /2022 الى اضرار بالغة في بعض مخيما النازحين في المحافظة.

 حيث اشار تقرير الوحدة التنفيذية الى تضرر 9مخيمات في ثلاث مديريات وهذه المخيمات هي سهدة الغربية B وسهدة الشرقية الجماعي، الامن المركز مديرية الضالع، الامن المركزي مديرية قعطبة، نقيل الشيم 1 ، نقيل الشيم 2، الجمرك، المدهور وحبيل الثعالبة.

 ورصد التقرير تضرر 513 أسرة متضررة في ثلاث مديريات هي الضالع، قعطبة والحصين، حيث كانت قعطبة الأكثر ضرراً بواقع (431) أسرة متضررة بمعدل 3121 فرد, والحصين الأقل ضررا بواقع (32) اسرة متضررة. دون ذكر أي خسائر بشرية بالإضافة الة تدمير 442 مواد غذائية بشكل كلي . 

من جهته أوضح عضو الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين بمديرية قعطبة "محمد مصلح ناجي" للمشاهد" أن الوحدة التنفيذية قامت بتقديم الحماية اللازمة ومساعدة النازحين اثناء الامطار والسيول، بالاضافة الى رصد الاضرار والرفع بها الى الشركاء الانسانيين والكتل القطاعية ذات العلاقة، 

 وأكد أن الاستجابة بطيئة لم تكن بالشكل المطلوب تزامناً مع حجم الكارثة، وذكر أنه حتى اللحظة جمعية التكافل الانساني هي من باشرت بتقديم حقائب الاستجابة الطارئة لعدد(214 ) اسرة متضررة من اجمالي (411) اسرة متضررة في مخيمات النازحين مديرية قعطبة. أنفوجرافيك تفاعلى يوضح حجم الأضرار حسب المحافظة

 
محافظة حضرموت 

وفي محافظة حضرموت كشف التقرير حجم اضرار الأمطار في والتي بلغت (407) اسرة متضررة في مديريتي سييون والعبر، حيث اتضح أيضا ان سينون كانت الأكثر ضررا بواقع (365) اسرة نازحة . 

الحديدة 

شهدت محافظة الحديدة امطار غزيرة على مناطق مختلفة من مديرية حيس يوم الاحد الموافق 07 / 08 / 2022 وتسببت بأضرار في مساكن النازحين في مخيم عكش الذي يتواجد فيه "524" أسرة نازحة بعدد 2676 نازح ومخيم الشبعتين. واستمرت الامطار لعدة ساعات ادت الى سيول جارفة تسببت بأضرار في مساكن النازحين ورصد التقرير الصادر تضرر 42 أسرة نازحة و 271 فرد وتضرر 16 مأوى بشكل كلي و 2 بشكل جزئي وإتلاف 40 من المواد الغير غذائية و42 مواد غذائية .

 اجمالي الأسر النازحة المتضررة من الأمطار بمحافظة الحدیدة بلغ ٣٣٩) اسرة متضررة منھا ( ٢٢١ ) اسرة متضررة في مدیریة الخوخة و( ١٠٣ ) اسرة نازحة متضررة ) في مدیریة حیس و ( ١٥ ) اسرة متضررة في مدیریة التحیتا. كما یبین الشكل بحالة وفاة واحدة نتیجة الأمطار والسیول في مدیریة الخوخة عندما جرفت السیول أمراءه مسنة أدت لوفاتھا.

</
مخيم الدسوس - الجوف 

 تعرض موقع الدسوس الواقع في مديرية خب الشعف والذي نحوي 3821 اسرة نازحة تضم 27503 نازحا لهطول امطار غزيرة ورياح شديدة يوم الاثنين الموافق 1 / 08 / 2022 واستمرت لعدة ساعات ادت الى تضرر 37 أسرة و 275 فرد و37 مأوى دون وجود خسائر بشرية .

محافظة شبوة 

وذكر تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في عدن أن اجمالي الأسر النازحة المتضررة من الأمطار في محافظة شبوة بلغ (٢٨٦) اسرة متضررة منها (۲۲۳) اسرة نازحة متضررة في مديرية بيحان و (63) اسرة نازحة متضررة في مديرية عسيلان إضافة الى حالة وفاة واحدة نتيجة الأمطار والسيول في مديرية بيحان.

مأرب الأكثر تضررأً 

الامطار تتسبب بأضرار لألاف من الاسر النازحة في محافظة مارب


 وأوضح تقرير للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بأن امطار غزيرة هطلت على مناطق مختلفة من المحافظة بما فيها مخيمات النازحين يوم السبت الموافق 06 / 08 / 2022 واستمرت الامطار عدة ساعات حيث ادت الامطار الغزيرة الى سيول جارفة جرفت الالاف من خيم وممتلكات الاسر النازحة في العديد من المخيمات المنتشرة في المحافظة .

ورصد التقرير 16735 اسرة متضررة منها 5287 اسرة تضررت بشكل كلي بينما 11448 اسرة تضررت بشكل جزئي ولم يتم الاشارة الى وجود اي تدخل حتى لحظة كتابة هذا التقرير حسب الوحدة التنفيذية توزعت على مديريات متضررة هي مارب المدينة، الوادي، رغوان وحريب حيث كانت مارب المدينة كانت الأكثر تضرراً بالنسبة لعدد الأسر بواقع (12137) أسرة متضررة كلياً وجزئيا، بينما مديرية حريب كانت الأقل ضررا بواقع (3673) أسرة متضرره كلياً وجزئيا،

 بينما مديرية رغوان كانت متضررة بواقع (619) أسرة متضررة كلياً وجزئيا، ومديرية حريب تضررت بواقع (306) أسرة متضررة كلياً وجزئياً. وتعتبر محافظة مأرب الاكثر استيعابا للنازحين في اليمن حيث يتواجد في المحافظة 76 % من النازحين في البلاد. انفوجرافيك الاضرار في مأرب

 
وفاة 29 شخص بينهم أطفال 

وقالت الأمم المتحدة في "تقرير عن الوضع في اليمن " الصادر 16 أغسطس بأن الأمطار الغزيرة تسببت في حدوث سيول واسعة النطاق في العديد من محافظات اليمن منذ منتصف يوليو، مما ألحق أضرارًا على عشرات آلاف الأشخاص، خاصة النازحين في المواقع والمساكن المضيفة. ووفقاً للبيان فإن ما لا يقل عن 29 شخصًا، من بينهم أطفال، لقوا حتفهم بسبب السيول في محافظات أبين والمحويت وذمار وريمة وصنعاء وشبوة في يوليو. وتضررت المنازل والبنى التحتية، بما في ذلك الطرق ومصادر المياه وشبكات الصرف الصحي، وتضررت الخدمات العامة. وأفادت التقارير بأن الطريق الدولي في محافظة المهرة، الرابط بين محافظتي المهرة وحضرموت، قد قُطع بسبب السيول لمدة يومين وتم تأهيله فيما بعد. 

وأشارت إلى أن أكثر من 28,000 أسرة (حوالي 201,000 شخص) في جميع أنحاء البلاد تضررت جراء السيول في يوليو. وبينما كانت عمليات التقييم جارية بحلول نهاية يوليو، تحقق شركاء العمل الإنساني من 15,000 أسرة. أشارت التقارير إلى تضرر المساكن الإيوائية والمنازل في العديد من مواقع النزوح في المحافظات المتضررة، مما ترك بعض الأشخاص المتضررين عالقين تحت المطر دون مأوى. وأجريت عمليات التقييم السريعة الأولية في بعض المواقع المتضررة، التي كان من الممكن الوصول إليها، 

وحسب ما تسمح به الموارد، وكانت الاستجابة الإنسانية مستمرة. وفقا لتقديرات السلطات وشركاء العمل الإنساني، فإن محافظتي مأرب وحجة هما الأكثر تضررا. تدخلات ضئيلة اكد التقرير الصادر عن الوحدة التنفيذية ان التدخلات الإنسانية والإغاثة الطارئة التي تقدمها المنظمات الدولية للنازحين المتضررين من الامطار والسيول ،ضئيلة جدا ولم تغط جميع الاسرالمتضررة بالاضافة إذ أنها لا تلبي احتياجاتهم المتزايدة .


 ويشير التقرير ان الكتل الإنسانية بعض التدخلات في محافظة مارب والحديدة في قطاع الأمن الغذائي والمأوى والمواد الغير غذائية في مديريتي مارب المدينة والوادي فقط بينما مديريتي رغوان وحريب . وفي الحديدة تم تسجيل تدخل في الخوخة وحيس والتحيتا. وحسب التقرير فان حجم التدخلات لم تغطي كافة القطاعات الانسانية المتضررة، عوضا كونها لم تغطي سوى (5760) في بعض القطاعات بينما اجمالي الاسر المتضررة(18338) .

 الوحدة التنفيذية للنازحين دعت الى دعمها بميزانية خاصة لمواجهة الحوادث الطارئة كالأمطار والحرائق. كما دعت الى توجيه السلطات المحلية في المحافظات المتضررة للقيام بدورها في مساعدة الأسر النازحة المتضررة والتخفيف من المعاناة من خلال تقديم الدعم اللوجيستي والأمني وتسهيل عمل شركاء العمل الإنساني 

 وأوصت الوحدة التنفيذية مخاطبة وكالات الأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن لحشد مزيد من الدعم لإغاثة الأسر المتضررة. وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، في تقرير له، قال إن الأمطار والفيضانات ضربت 85 مديرية في 16 محافظة مما تسبب في تضرر 35 ألف أسرة غالبيتها من العائلات النازحة والتي تضررت مساكنها وسبل عيشها. 

حلول ممكنه 

من جانبه قال مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بعدن لـ" المشاهد" نجيب السعدي أن الوحدة التنفیذیة تعمل بشكل مستمر على متابعة المواقع المتضررة والمخیمات المتضررة في المحافظات

 مؤكداً بالقيام بحزمة من الإجراءات على مستوى المحافظات والمدیریات والمكتب الرئیسي شملت تشكیل لجنة طوارئ في المكتب الرئیسي ومحافظات مأرب والحدیدة . وفرق میدانیة لمسح الأضرار والتنسیق لإیصال المساعدات إضافة اى إلى مسح الأضرار في كلٍ من مارب، الضالع، الحدیدة، شبوة، حضرموت، والجوف , إصدار إنذار مبكر للنازحین وشركاء العمل الانساني بناء على تقاریر الأرصاد وكذلك إصدار دليل إرشادي للنازحین لما علیھم عملة عند ھطول الأمصار وتدفق السیول.

 وأشار السعدي الى عقد اجتماعات مع السلطات المحلیة في كل من مأرب والحدیدة لمناقشة سبل التعامل مع الاضرار ومساعدة الاسر النازحة المتضررة وتنسیق طرق تسھیل وصول الشركاء الانسانیین للمواقع المتضررة. وكذاعقد لقاء مع المنظمات الإنسانیة في مارب والحدیدة لمناقشة الاحتیاجات وتنسیق الجھود ومتابعة شركاء العمل الإنساني لتغطیة الاحتیاجات في المواقع المتضررة وتسھیل وتنظیم عملیة توزیع المساعدات والاشراف علیھا.
ردرود الأفعال:

تعليقات