القائمة الرئيسية

الصفحات

الحرب تضاعف من معاناة مرضى القلب في اليمن .

 

وصلت عدد زيارات مرضى القلب هذا العام إلى المستشفى الجمهوري بتعز إلى نحو 3,100 زيارة -الصورة نقلا عن مؤسسة أمراض القلب الخيرية


تعز - مجاهد حمود 

أنتظر نهاية كل شهر ليصلني المصروف الشهري من أبني لأشتري به العلاج المقرر لي استخدامه مدى الحياة " بهذه الكلمات بدأت الستينية  ام محمد من مديرية شرعب الرونة  سرد معاناتها مع مرض القلب الذي يرافقها منذ 12 عام .

وبنبرة حزن تستطرد حديثها " ظروفنا صعبة وليس لدي بعد الله سوى ابني الوحيد والذي يعمل في صنعاء بأجر يومي  ويعمل يومين ويوم لا يعمل بسبب عدم توافر العمل لدية كغيره من عمال الحجر والطين ومتحمل مسؤولية البيت فلدية ثلاث اخوات يشقى عليهم وعلاجي  وكما تعرف وضع البلاد من غلاء وأزمة  تزيد من معاناة الإنسان ، وبهذا الحال نغالب الدنيا !!


فقيمة الدواء تبلغ اكثر من ثلاثين ألف ريال وهذا المبلغ كبير بالنسبة لدينا وأطالب كل الجهات المعنية بتوفير العلاجات المجانية أن يسجلوا دوائي  ويخففوا هذا الحمل عني .


وفي ذات السياق يروي الخمسيني ابراهيم  تربوي في مديرية شرعب الرونة  للمشاهد قصته مع مرضه "ضعف في عضلات القلب" حيث يقول " في بداية العام 2021 وانا عائد من السوق شعرت بثقل في قدمي ورجلي اليمنى  صعوبة في التحرك او المشي ، بقيت في حيرة من الأمر أتساءل نفسي ما لذي حدث لي؟ لم استطع الوصول الى المنزل كون الطريق جبلية وصعود من جهة وخائف من أن يراني أطفالي  وزوجتي فيخافون مما حدث لي ! 

ولكن الخيار كان بان أتصل لأخي الأكبر حتى جاء و قام بإسعافي فوراً الى احد المستشفيات في الحوبان شرق مدينة تعز .

وبعد اجراء الفحوصات والأجهزة تبيّن بأني مصاب ببداية  بجلطة  ولدي مشاكل اخرى في القلب وهي ضعف في عضلات القلب .

كان الأمر صعباً بالنسبة لي والأصعب هو إخبار البيت زوجتي وأولادي بالذي حدث لي ، حتى تمكن أخي من إخبارهم وتركهم في الامر الواقع الذي لا مفر منه .

وبعد ايام قررت الدخول لمدينة تعز وذهبت لأحد عيادات الأطباء أخصائي قلب "الحمادي" الذي عاودت الزيارات اليه اكثر من مرة للاطلاع على حالتي الصحية بعد أن قرر لي علاجات أستخدمها بشكل مستمر .


الظروف المادية عائق آخر .


وبكلمات خافته مملؤة بالحزن  يقول ابراهيم " الوضع المادي لا يسمح لي بأن أدخل مدينة تعز حيث يصل ايجار الراكب الواحد 25 ألف ريال ما يعادل 1.78 دولار أمريكي  بالإضافة الى احد المرافقين معي ناهيك عن المصرفيات وقيمة العلاجات والمعاينة التي أصبحت صعبة المنال ، فأنا مدرس وراتبي الذي اتقاضاه لا يزيد عن 24 ألف ريال عملة قديم ما يعادل 44 دولار أمريكي 

و يؤكد ابراهيم أن قيمة العلاج الذي يستخدمه بشكل يومي ومستمر يبلغ الثلاثين ألف ريال كل شهر لكني مجبور بأن  أتدين الفلوس لكل هذا ، وهذا قدر الله لا مفر منه .


أرقام كبيرة .


وحصل المشاهد نت على إحصائية من مركز القلب والأوعية الدموية بالمستشفى الجمهوري بتعز تشير بأن عدد زيارات المرضى المصابون بالقلب تبلغ 320   زيارة منذ بداية العام 2023م  حيث بلغت 7320  فخلال يناير 849 زيارة وخلال مايو بلغ عدد الزوار 1053 زيارة لكن أغسطس هو الأعلى بإجمالي 1188 زيارة ..

الانفوجرافيك التالي يوضح عدد الزيارات لمرضى القلب لمركز القلب والأوعية الدموية بتعز منذ بداية العام 2023م .

عدد الزيارات لمرضى القلب لمركز القلب والأوعية الدموية بتعز منذ بداية العام 2023م .


عمليات القلب المفتوح والأوعية الدموية .

يقول الستيني سعيد خالد للمشاهد قبل عامين بدأت حالتي الصحية تتدهور بشكل سيء كنت لا أستطيع المشي ولو لمسافات قليلة فيضيق نفسي واتعب بشكل سريع  بعد ان كان قد قرر لي الأطباء اجراء عملية قلب مفتوح لاستبدال الصمام بعد أن قال باني اعاني من ارتجاع شديد للصمامين و ضعف في وظائف القلب ، وضروري إجراء عملية لاستبدال الصمامات ،  ولكن التكاليف كانت باهظة ومكلفة ومّحال بأن اوفرها لإجراء العملية والتي بلغت 7 الف دولار ،  وبقيت لمدة ما يقارب السبعة أشهر حتى قدمت التقرير الطبي لبيت هائل وآخرون حتى تم تأمين المبلغ وأجريت العملية وحتى الأن صحتي جيدة وبخير .

ويضيف سعيد بأن التكاليف كبيرة والمرضى في هذه الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تشهدها البلاد يعيشون وجعاً آخر كتوفير احتياجات البيت من أكل وشرب وغيرها .

وحسب إحصائيات بعدد عمليات القلب المفتوح والأوعية الدموية التي اجريت حتى سبتمبر بلغت (1749) عملية منها 1217 عملية أوعية دموية و 532 عملية قلب مفتوح  حسب مركز القلب والأوعية الدموية بتعز . 

انفوجرافيك يوضح عدد عمليات القلب المفتوح والأوعية الدموية  منذ حتى سبتمبر 2023م 

عدد عمليات القلب المفتوح والأوعية الدموية  منذ حتى سبتمبر 2023م 


الحرب وتبعاتها سبباً أكبر في ارتفاع نسبة أمراض القلب.

ويرى البروفسور  الدكتور أبو ذر الجندي استشاري جراحة القلب والأوعية الدموية ومدير مركز القلب بتعز أن للحرب دورا كبيرا في ارتفاع نسبة أمراض القلب من ناحية احتمالية لأن الحرب وما آلا الية من أوضاع اقتصادية وغيرها سببت الكثير من القلق والتوتر والضغوطات النفسية وكل هذه العوامل تزيد من احتمالية تعرض كبار السن للجلطات والنوبات القلبية .

ويضيف أما عن الحرب من الناحية العلمية فلا نستطيع أن نقول أن اعداد المصابين بمرض القلب زادت لعدم وجود إحصائيات رسمية بعدد المصابين قبل الحرب .


صعوبات أمام مرضى القلب 

وعن الصعوبات التي تواجه مرضى القلب يقول "أبو ذر" أنها تتمثل في التكاليف سواء العلاج أو إجراء العمليات ، ويشدد على ضرورة تعيين ميزانية داعمة ومستمرة للمرضى لأن المريض مازال يساهم في العلاج والعمليات ونحن لا نريده أن يدفع شيئاً .


وأشار الجندي الى تخفيض سعر العمليات مقارنة بالمحافظات الأخرى كصنعاء التي يبلغ سعر العملية ثمانية الاف دولار بينما هنا في تعز تصل الى ثلاثة الاف دولار والحالات المعدمة التي لا تستطيع دفع شيء نقوم برفع تقاريرها الى الجهات الفاعلة كجمعية بيت هائل سعيد والتي تتحمل تكاليف نصف المبلغ إضافة الى فاعلي الخير والمنظمات حتى نجد من يدعمهم ..


 

وبلغ عدد العمليات في مركز القلب والأوعية الدموية  1749 عملية حتى سبتمبر 2023 منها 1217 عملية أوعية دموية و 532 عملية قلب مفتوح بنسبة نجاح عالية تمثلت بـ 98 بالمائة ..


ردرود الأفعال:

تعليقات